الأحد، 7 أكتوبر 2012

الوحدة الخامسة (اشراك الطالب في عملية التقييم)

متدربي إنتل المبدعين..
سنجري هنا مناقشة حول اشراك الطالب في عملية التقيم وفقا للنشاط الموجود في الوحدة الخامسة..
ارجو من كل مجموعة المناقشة ورفع تعليقاتهم حول الموضوع من حيث:
١- التحديات الخاصة بإشراك الطالب في عملية التقييم
٢- الحلول المقترحة لتسهيل هذه التحديات 

هناك 11 تعليقًا:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. 1- تساعد الطالب على تحمل المسؤولية ويحقق بعض اهداف صفات القرن ال 21
    2- تعين الطاب على تقييم نفسه بصورة حيادية
    3- تساعد المعلم في تحسين اختيار التغذية الراجعة للطلاب
    4- تقلل من الأعباء الملقاة على عاتق الملعلم .
    5- تساعد في عملية التقييم بطريقةابتكارية .

    ردحذف
  3. اشراك الطالب في التقييم يساعده على تقبل الخطأوبالتالي يمكن اشراكه في التقييم من خلال الحلول الآتية :

    - تقييم الذاتي عن طريق استمارة تقيم ذاتي في نهاية المشروع
    - تقييم طالب لطالب آخر أثنا عمل المشروع مبني على استمارة معينة
    - عرض المشاريع ومشاركة الطلاب في تقييم المشروع مباشرة

    ردحذف
  4. 1-الغيرة من بعض الطلبة
    2-التحيز لبعض الطلاب
    3-عدم تقبل النقد
    الحلول:
    وتوضيح الهدف من عملية التقييم وارشاد الطالب لعملية التقييم الصحيحة
    توجيه الطلاب على التقييم بطريقة عادلة وتوجيه النقد البناء لدى الطلبة

    ردحذف
  5. التحديات:
    1- المحاباة والتحيز عند الطالب
    2- عدم المصداقيه في التقييم
    3- عدم الالمام بقواعد التقييم
    4- عدم ثقة الطالب بنفسه
    5-عدم أخذ الموضوع بجدية

    الحلول:
    تدريب الطالب على آلية التقييم من حيث:
    1- التعريف بقواعد التقييم
    2- الاهميه
    3- آلية التطبيق
    4- تنمية الوازع الديني

    نشر بواسطة( المجموعة الثالثة)

    ردحذف
  6. مــــــــــــــــــــــــــــــــــــجــــــــــموعة *1*
    @التحديات@
    1-عدم معرفة الطالب بأسس التقويم
    2- عدم المصداقية في التقييم
    3-طول فترة التقييم
    4-النضوج الفكري للطالب

    * الحلول المقترحة لتسهيل هذه التحديات
    1-إعطاء الطلاب وثيقة خاصة بأسس التقويم
    2-إعطاء درجة أكبر كل ما كان تقويم الطلاب ذو مصداقية
    3- إعطاء الطلاب تقويم جزء محدد وليس لكل المشروع
    4-عمل تهيئة نفسية والتدرج في مستويات التقويم

    ردحذف
  7. المجموعة الثالثة :
    1- تعتبر تغذية راجعه للطالب
    2- تعزيز الثقه لدى الطالب
    3- تنمية حس المسوؤلية لدى الطالب
    4-معرفة الطالب بالية التقيم يوضح ايجابيات وسلبيات المشروع

    ردحذف
  8. مجموعة 6
    من المهم إشراك الطالب في عملية التقييم الذاتي مما يسهم في توسيع مداركه الفكرية وإكسابه مهارة التييم الذاتي وغرس قيمة الاعتماد على النفس مما يساعدهم في مواجهة التحديات والصعوبات

    ردحذف
  9. مجموعة رقم 5
    1. عدم إلمام الطالب بأهداف الدرس .
    2. الفروق الفردية بين التلاميذ
    3. أختلاف اللغات يعطي عدم القدرة على التواصل .
    4. عدم إلمام الطالب باستخدام الأجهزة
    5. إدارة الصف وإدارة الوقت .

    الحلول :
    1. أن تكون الأهداف واضحة لدى الطالب ومحددة .
    2. التنوع في مستويات الأنشطة .
    3. التحدث باللغة العربية الفصحى .
    4. تدريب الطلاب على استخدام التقنيات مسبقا
    5. حسن تنظيم إدارة الوقت والصف

    ردحذف
  10. المجموعة رقم (4)

    التحديات :
    1.التحيز بين الطلاب
    2.لا يوجد مصداقية في عملية التقييم
    3.عدم معرفة الطالب بمستوى قدراته
    4.تعتبر تجربة جديدة للطالب في تقييم نفسه ؛ لذلك يعتبر غير مهيأ لإشراكه في عملية التقييم.

    الحلول :
    لابد أن يدرك الطالب الآلية التي يتم على أساسها التقييم
    لابد من معرفة الطالب ببنود التقييم ومستوياتها ؛ وذلك لخلق جو من المنافسة بين الطلاب.

    ردحذف
  11. تُوافق المجموعة على إشراك الطالب في عملية التقييم بإعتبـارها تغذية راجعة للطالب كما أنها تعود الطالبه على تحمل المسؤوليه و تشعره بدوره الفاعل في العملية التعليمية ..

    مَجموعــه : ( 2 )

    ردحذف